تقنيات وبرمجيات

ضرورة استخدام اوسمة العنونة بشكل صحيح في صفحة الانترنت

في صفحات الانترنت وخصوصا تلك التي تحتوي على عناوين رئيسية فانه يجب مراعاة ان يكون العنوان الرئيسي للصفحة ضمن وسم h1 في اكواد html الخاصة بالصفحة وادراج العناوين الفرعية ضمن اوسمة h2 و h3 بحسب عمقها في المقال او الخبر وذلك من اجل ضمان ارشفة سلمية للصفحة وتوافقية عالية مع محركات البحث وبالتالي تحسين شكل الصفحة بالنسبة لمحركات البحث.

في الاونة الاخيرة اصبح نجاح موقع الانترنت يعتمد بدرجة كبيرة على الكيفية التي يظهر بها الموقع في محركات البحث في مصطلح يطلق عليه باسم “صداقة محركات البحث” واصبح هناك متخصصين في عملية تحسين محتوى المواقع على محركات البحث واشهرها محرك البحث جوجل. فكلما كان موقعك صديقا لمحركات البحث كلما زادت فرصة ظهور موقعك في النتائج الاولى لعمليات البحث عن كلمات معينة.

يتفق المتخصصين في تحسين محتوى المواقع على محركات البحث ان اي صفحة تحتوي على عنوان رئيسي (وهي في الغالب جميع صفحات الموقع باستثناء الصفحة الرئيسية) فانه يجب وضع هذا العنوان ضمن وسم h1.

لماذا نستخدم العنونة في صفحات الانترنت؟

محرك البحث ينظر لمحتوى الصفحة بناء على اوسمة html فكما انه يتعرف على التايتل للصفحة من خلال الوسم title فانه يبحث عن الوسم h1 لانه يعتبره الوسم الاهم بعد الوسم title مفترضا بذلك ان الوسم h1 والذي يترجم الى heading يحتوي على عنوان الصفحة او المقال اذا فمحركات البحث تصنف اهمية النصوص الموجوده في الصفحة بناء على اوسمتها فمثلا النص الموجود بداخل الوسم h1 سوف يكون اهم من النص الموجود بداخل الوسم p، ولهذا يحرص المصممين ومدراء المواقع على وضع عنوان الصفحة الرئيسي ضمن الوسم h1 بالاضافة انهم يحرصون على ان تكون الكلمة الدليلية وهي الكلمة التي يرغبون لها ان تكون نتيجة بحث لهذه الصفحة ضمن عنوان الصفحة الرئيسي.

لهذا احرص على ان يكون عنوان اي صفحة في موقعك ضمن الوسم h1 دوما اذا كنت تحاول ان تجعل من موقعك صديقا لمحركات البحث.

مثال عل  عنوان صفحة


<h1>هذا هو عنوان الصفحة الرئيسي</h1>

تنويه: وكذلك احرص على استخدام عنونة العناوين الفرعية لمحتويات الصفحة باستخدام العناوين h2,h3,h4 بحسب عمق العناوين الفرعية وخصوصا في صفحات المقالات والاخبار. فان كان لديك عنوان فرعي يتفرع من الرئيسي احرص على ان يكون في وسم h2 او ما يسمى “عنوان مستوى ثاني” وكلما كان استخدامك للعناوين دقيق بهذا الشكل سيفهم محرك البحث اهمية النصوص الموجوده في موقعك بشكل اكبر.

ان التحكم بالعنوان الرئيسي بحيث يكون ضمن الوسم h1 خصوصا في مواقع الاخبار والمدونات والمقالات يقع على عاتق مدير الموقع او المصمم ولكن عنونة باقي العناوين في المقال او الخبر يقع على عاتق المحرر فيجب على المحرر استخدام الوسم h2 او ما يسمى “ترويسة 2” للعناوين الفرعية في المقال. فاثناء تصفحي لكثير من المواقع اجد ان المحررين يكتفون بتلوين العنوان الفرعي او بجعلة بخط غامق لتمييزه عن باقي محتوى الصفحة ولكن هذا غير كافي بالدرجة التي يعشقها محرك البحث لهذا وجب الحرص على استخدام الترويسة 2 “h2” للعناوين الفرعية في المقال.

للمصممين ومطوري المواقع: لا تنسى ان تقوم بتعريف قيمة ل h1 و h2 و h3 في ملفات السي اس اس css بحيث تبدو جميلة ومتناسقة مع شكل الموقع مع مراعاة ان يكون حجم الخط ونوعه ل h1 اكبر من الخط في h2 وهكذا.

مطور تطبيقات انترنت واداري سيرفرات لينكس.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *