تقنيات وبرمجيات

الحماية من التعليقات المزعجة في ووردبريس

تعتبر التعليقات المزعجة التي ترد على المقالات في تطبيق النشر ورد برس من الامور التي تُقلق اي مدون او صاحب موقع حيث انها في العادة ترد بالمئات وربما بالالاف احيانا خصوصا على المواضيع او المقالات المشهورة او في المواقع ذات السمعة الجيدة او الترتيب العالي او التي تمتلك موقعا جيدا في محركات البحث لنتيجة بحث معينة، وسوف تكون سعيد الحظ ان كانت لديك مدونة ورد برس ولا يردها اي تعليقات مزعجة.

التعليقات المزعجة في وردبرس

من اين ترد التعليقات المزعجة ؟

لا تعتقد ان التعليقات المزعجة يقوم بكتابتها زوار موقعك من الزوار الفعليين ، فالتعليقات المزعجة تاتي الى موقعك من خلال برمجيات اعدت خصيصا لهذة الغاية يتم من خلالها استهداف المقالات والمواضيع والصفحات على موقعك واضافة التعليقات اليها بشكل عشوائي وبطرق اوتوماتيكية.

بالمناسبة: انصحك بضبط اعدادات الورد برس على ان لا يتم نشر اي تعليقات الا بعد الموافقة عليها من قبلك.

ان اغلب تلك التعليقات الهدف من ورائها هو نشر تلك التعليقات في موقعك والتي في الغالب سوف تحتوي على روابط لمواقع اخرى من اجل نشر الرابط الخاص بذلك الموقع او بتلك الصفحة لزيادة ترتيبها او زيادة الباك لينك الخاص بها.

كيف يمكن التخلص من التعليقات المزعجة ؟

التخلص من التعليقات المزعجة امر بسيط للغاية ، فان استطعنا فلترتها عن باقي التعليقات التي ترد الى موقعنا ستكون مهمة حذفها بسيطة جدا ولا تتعدى نقرة زر واحدة. لهذا فانه لا داعي لاستخدام تقنيات معقدة من اجل السيطرة على التعليقات في الموقع كاستخدام صور التحقق البشري (كابتشا) او غيرها من التقنيات التي تعيق المستخدمين بمن فيهم المستخدمين الفعليين للموقع.

ولحسن الحظ فقد تنبه مطوري الورد برس هذا الامر منذ زمن بعيد ، وهناك خيار التعليقات المزعجة اثناء استعراض التعليقات في الموقع يمكن من خلالة معاينة التعليقات المزعجة وبنقرة زر واحدة يتم حذف جميع التعليقات المزعجة حتى وان كانت بعشرات الالوف. ولكن يبقى السؤال هنا كيف يمكن لنا فلترة التعليقات بحيث يتم تجميع جميع التعليقات المزعجة في بند مزعج؟

حذف التعليقات المزعجة في الورد برس

لحسن الحظ ايضا فانه عند تركيبك لتطبيق الورد برس فان اضافة باسم أكيسميت (akismet) يتم تركيبها بشكل تلقائي في موقعك ولكنها بحاجة لتفعيل قبل ان تبدا العمل بشكل فعلي على فلترة التعليقات المزعجة. وتعفيلها بشكل صحيح يتطلب الحصول على مفتاح api مجانا من موقع الاضافة على الرابط التالي.

حيث انه بعد تفعيل الاضافة من خلال لوحة تحكم الورد برس فانه ومن خلال التوجة الى اعدادات الاضافة يمكننا تفعيلها بشكل سليم وذلك باضافة مفتاح ال API الخاص بموقعنا والذي نكون قد حصلنا عليه من موقع الاضافة عند التسجيل في الموقع بشكل مجاني. (علما بان هناك بعض الخطط المدفوعة لهذا الامر)

اكيسميت

اعدادات اكيسميت

وبعد وضع مفتاح ال API السليم سوف نكون بهذا قد مكّنا الاضافة من تدقيق التعليقات التي ترد الى الموقع وتحويل اي تعليق مشتبه به الى بند مزعج بشكل تلقائي ، وبهذا نكون قد ساهمنا في حل المشكلة بشكل جدري.

بتفعيل اكسيميت فان اي تعليق يصنف على انه مزعج سوف يتم تحويله الى بند التعليقات المزعجة في الورد برس ولن يتم نشرة حتى وان كنت قد مكنت خيار النشر التلقائي للتعليقات دون موافقتك، علما بان هناك خيار ايضا يتضمن تجاهل التعليقات المزعجة بشكل تلقائي وحذفها دون وضعها في بنج التعليقات المزعجة.

تفعيل اكيسميت

وبهذا نكون قد تخلصنا من الكثير من المشاكل التي تسببها لنا التعليقات المزعجة 🙂

 

مطور تطبيقات انترنت واداري سيرفرات لينكس.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *