أمن المعلومات

الحصول على شهادة حماية SSL لموقعك مجانا

بات استخدام شهادة حماية SSL على موقعك امر ضروري جدا وذلك لما يوفره بروتوكول https من حماية للبيانات اثناء تصفح زوار موقعك للموقع وخصوصا عند ادخال كلمات مرور او معلومات شخصية او اتمام عمليات شراء، واليوم في هذا المقال سوف اتحدث عن كيفية الحصول على شهادة حماية SSL لموقعك مجانا.

شهادة حماية SSL لموقعك مجانا

ما هي شهادة الحماية SSL؟

SSL وهي اختصارا من (Secure Sockets Layer) وببساطة وبدون تعقيد وخوض في التفاصيل الفنية هي معيار لتقنية تشفير للبيانات تسمح بانشاء اتصال مشفر وآمن بين خوادم الويب (الخوادم التي تستضيف المواقع على الشبكة) وبين متصفحات الانترنت التي يستخدمها الزوار حيث يتم عندها استخدام بروتوكول https بدلا من http عند زيارة المواقع التي تستخدم شهادة SSL.

وعلى الرغم من انه يتم استخدام SSL في بروتوكولات اخرى غير https كاستخدامها في بروتوكول البريد الالكتروني Secure SMTP وبروتوكولات نقل الملفات SFTP ولكن لا يتسع المجال للحديث عن هذا الامر في هذا المقال.

عند زيارة الموقع بالبروتوكول http العادي فان البيانات التي يتم تبادلها بين خادم الويب (ويب سيرفر) وبين متصفح الانترنت للزائر تكون غير مشفرة، اما عند زيارة الموقع باستخدام البروتوكول https فان البيانات التي يتم تبادلها بين خادم الويب وبين متصفح انترنت الزائر تكون مشفرة باستخدام الاتصال الآمن ولا يمكن اعتراضها وتفسير او فهم محتوياتها. ولهذا ليس من الغريب ان نجد ان جميع مواقع الانترنت التي تطلب من مستخدميها تسجيل الدخول او اتمام عمليات الشراء تستخدم بروتوكول https المشفر وذلك لمنع عمليات اعتراض البيانات التي يرسلها المستخدم وسرقتها.

يتم اصدار شهادات الحماية SSL من جهات مصدقة وموثوقة تسمى (certificate authority) او اختصارا بـ CA ، وعلى الرغم من انه يمكن لاي شخص ان يصدر شهادة حماية SSL خاصة به الا انها لن تكون مفيدة او مجدية اذ ان متصفحات الانترنت لن تتعرف على الجهة التي صدقت تلك الشهادة وبالتالي سوف تظهرها على انها جهة غير مصدقة وسوف تظهر اشعار امني للمستخدم تشعرة بان هذه الشهادة غير صحيحة او ربما مزورة وغير معترف فيها وبدلا من ان تكون قد شفرت موقعك تكون قد زدت الطين بله واظهرت رسالة تحذير على موقعك كما يظهر بالصورة التالية:

خطا في شهادة حماية SSL كما يظهرها متصفح فيرفوكس

اغلب مصدقي شهادات الحماية يتقاضون مبالغ مادية لقاء اصدار شهادات الحماية فهم بالنهاية يستغلون انهم جهات مصدقة ولهم علاقاتهم ويبيعونك تلك الشهادات لقاء مبالغ تدفع سنويا ، الا انا هناك جهات مُصدقة تقوم باصدار شهادات حماية مجانية للمواقع.

لماذا احتاج استخدام شهادة حماية SSL على موقعي؟

اذا كان موقعك يوفر للمستخدمين فرصة لتسجيل الدخول الى حساباتهم او اتمام عمليات الشراء او ادخال بيانات حساسة ككلمات المرور او ارقام بطاقات الائتمان فانه من الضروري جدا استخدام شهادة حماية SSL لتفعيل بروتوكول https على موقعك من اجل ضمان عدم وقوع زوار موقعك في فخ المصيدة و اعتراض و سرقة معلوماتهم فيما يسمى بهجوم الرجل الذي يقف في المنتصف (man-in-the-middle attack) والتي يقوم فيها المُخترق باعتراض البيانات على الشبكة وتحليلها والحصول على المعلومات الحساسة الموجودة فيها

كيف تحصل على شهادة حماية SSL لموقعك مجانا؟

هناك الكثير من الجهات المصدقة لشهادات SSL والتي يمكنها ان تصدر شهادة حماية SSL لموقعك مجانا ولكن كثير من تلك الجهات غير معتمدة لدى اغلب المتصفحات المشهورة والمتداول استخدامها وهذا سوف يعني اظهار تحذير بان شهادة الحماية غير صالحة ولكن من واقع تجربة فان موقع sslforfree.com يمكنه اصدار شهادة حماية SSL لموقعك مجانا وستكون مصدقة من اغلب المتصفحات المشهورة بما في ذلك كروم وسفاري وفيروفوكس وحتى متصفحات الجوال. لهذا فانها افضل حل للحصول مجانا على شهادة حماية SSL.

ولكن شهادة الحماية التي يصدرها الموقع تكون مدتها 3 شهور اي انك سوف تحتاج لتجديد الشهادة كل 3 شهور وذلك باصدار شهادة جديدة.

قبل ان تستخدم شهادة حماية SSL مجانية..توقف وفكر.

ان الجهات المُصدقة لشهادات الحماية والتي تقدمها مجانا في كثير من الاحيان لا يكون معترف بها لدى الجميع وقد لا يكون الحظ حليفك وتكون متصفحات الانترنت المشهورة او المتعارف عليها لا تعترف بمصدق الشهادة الذي حصلت على شهادة حماية منه وبالتالي سوف تظهر رسالة تحذيرية عند الدخول الى موقعك بان الشهادة غير معترف بها، وهذا سوف يربك زوار موقعك وقد يكون وقعه عليك مؤثرا اذ قد يتوقف الزوار عن الشراء او استخدام موقعك، لهذا تاكد دوما من ان الجهة التي تقدم شهادة الحماية لك مصدقة على اغلب المتصفحات وخصوصا متصفحات الجوال. واهم تلك المتصفحات (كروم ، سفاري، فيرفوكس ، ايدج).

“لقد قمت بتجربة الشهادات التي يصدرها sslforfree.com بنفسي حتى تاريخ كتابة هذه الكلمات (يناير-2017) والشهادات تعمل على جميع المتصفحات المشهورة بمافي ذلك متصفحات الهواتف الذكية.” محمد الشناق

مطور تطبيقات انترنت واداري سيرفرات لينكس.

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. شكرااا أخي الغالي

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *