الحماية والمراقبة

القلق من تصنيف الاي بي كسبام في بيئات الاستضافة

في بيئات الاستضافة المشتركة لمواقع الانترنت فان من احد الامور المهمة التي تشغل تفكير اي مدير نظام هو كيفية المحافظة على عناوين الاي بي الخاصة بشبكته نظيفة وغير مصنفة على انها عناوين مزعجة (SPAM LISTED – BLACKLISTED).

وبالرغم من توفر مجموعة من الادوات والمواقع التي تمكن مدير النظام من فحص عناوين الاي بي الخاصة بشبكته للتاكد من انها غير معروضة على المواقع التي تحتفظ بالقوائم السوداء لعناوين الاي بي الا ان العبئ الاكبر الذي يقع على مدير الشبكة هو عملية فك الحظر عن تلك العناوين. حيث انه في حال تم تسجيل اي عنوان اي بي في اي قائمة سوداء فان لم يقم مدير الشبكة على معالجة المسبب لعملية الحظر فسرعان ما سوف ينتشر لباقي القوائم السوداء وسرعان ما سوف يتم حضرة من استخدام خدمات البريد الالكتروني لان اغلب مزودي خدمات البريد تستخدم تلك القوائم السوداء لفحص عناوين الاي بي التي تقوم بارسال الرسالة لمستخدمي شبكتها وفي حال كان عنوان الاي بي معروضا على احد القوائم السوداء فهذا يعني ان فرصه ارسال رسالة بريد الكتروني ناجحة من هذا الاي بي الى مزودي خدمات البريد او الشبكات الاخرى قد تقل وفي بعض الاحيان قد لا تتمكن من ارسال رسالة بريد واحدة في حال كان عنوان الاي بي معروضا على خدمة قائمة سوداء معروفة او مشهورة.

الوقاية خير من العلاج

ان الانتظار لحين اضافة الاي بي لاي قائمة سوداء ومن ثم البدء في اجراءات فك الحظر يعتبر خطا بحد ذاته، حيث ان الوقاية تلعب دورا مهما في التقليل من اضافة الاي بي الى القوائم السوداء المنتشرة على الانترنت. فيتوجب على مدير النظام اتخاذ بعض من الاجراءات كنوع من الوقاية ومن هذه الاجراءات ما يلي (مثلا لا حصرا):

  • منع استخدام القوائم البريدية: ان استخدام القوائم البريدية دون اي ضوابط يعتبر من اهم اسباب حظر عناوين الاي بي لان اغلب القوائم البريدية لا تقوم بتاكيد رغبة صاحب البريد من الاضافة لتلك القوائم ولا توفر اليات لالغاء الاشتراك من القوائم وبالتالي فان استخدام القوائم البريدية دون ضوابط صارمة سوف يجعل من شبكتك عرضة للحظر.
  • مراقبة رسائل البريد المرسلة من النظام: يجب على مدير النظام مراقبة نظام البريد والتحقق من الرسائل المرسلة ونسبة فشل تسليمها والتاكد من سبب فشل تسليم الرسائل. وكذلك يجب على مدير النظام تحديد عدد الرسائل التي يتمكن اي موقع من ارسالها في الساعة الواحدة والتاكد من تحديد نسبة للرسائل الفاشلة التي لا يمكن ارسالها.

لماذا نسعى الى شطب الاي بي من القائمة السوداء

ان مشغلي القائمة السوداء يتعاونون من مراكز المعلومات ومزودي الخدمات المنتشرين على شبكة الانترنت وبالتالي فان اولائك المزويد يحصلون على نسخة من القائمة او قدرة على الاستعلام عن اي اي بي في تلك القائمة، واغلب مزودي الخدمات يستعينون بتلك القوائم في فلترة خدماتهم من اجل ضمان عدم اساءة استخدام الخدمات التي يقدومنها وبالتالي فان بقاء عنوان الاي بي الخاص بك في القوائم السوداء يعني فرصة كبيرة في حظر اتصالك بمزودي الخدمات الذي يستخدمون تلك القائمة لحماية شبكتهم بما في ذلك عدم القدرة على ارسال رسائل البريد الالكتروني لتلك الشبكة، مثلا في حال كانت جوجل تقوم باستخدام القائمة X لحماية شبكة بريدها الالكتروني وكان عنوان الاي بي الخاص بالخادم الذي تديره موضوعا في القائمة X فان اي مستخدم لديك يستخدم الاي بي لن يستطيع ارسال رسائل البريد الى خدمة بريد جوجل gmail وهذا يعني اما ارسال الرسائل الى مجلد البريد المزعج او حتى رفض استلام رسالتك من الاساس … وهكذا.
وبالتالي كلما زاد عدد القوائم السوداء التي تعرض عنوان الاي بي الخاص بك كعنوان مزعج فسرعان ما سوف يتم حظرك من الانترنت وقد تصل فيهال لمرحة لا تستطيع التواصل مع الجميع.

ما بعد الحظر

في حال تم حظر عنوان اي بي خاص بشبكتك نتيجة سمعة سيئة لشبكتك فان المعاناة تبدا في طلب ازالة عنوان الاي بي من القائمة السوداء او ما يسمى unlist – delist وسوف تكون محظوظا ان لم يكن الحظر على مستوى الكلاس C لعنوان الاي بي فانه في حال تم حظر الاي بي نتيجة حظر كامل Class C  فان عملية ازالة الحظر قد تاخذ منحنى اخر ويجب عليك عندها مراجعة مزود الخدمة في مركز المعلومات من اجل القيام بهذا الامر لانه في مثل هذه الحالات تكون عملية الحظر نتيجة سمعة سيئة لمركز المعلومات data center وليس مجرد حظر عنوان اي بي واحد او مجموعة عناوين اي بي.

اما ان كان حضك طيبا فان عملية الحظر تكون على مستوى السيرفر ويكون الحظر على اي بي واحد او مجموعة من العناوين فعندها تكون عمية تقديم طلب ازالة الاي بي من القائمة السوداء سهلة.

ان اغلب المواقع التي توفر قوائم سوداء فانها توفر اليات لتقديم طلبات الحذف من القائمة السوداء ، وبعض تلك المواقع لا تشترط اي شروط لعملية الازالة وبعضها يشترط مجموعة شروط. لهذا فان مدى سهولة ازالة عنوان الاي بي من القائمة السوداء يعتمد على شروط مشغل القائمة السوداء نفسه.

ان من احد المواقع المفيدة والتي انصح باستخدامها لفحص مدى وجود اي عنوان اي بي في القوائم السوداء المنتشرة على الانترنت هو موقع mxtoolbox والذي يقوم بفحص مدى وجود الاي بي في مجموعة من القوائم السوداء المنتشرة على الانترنت بكبسة زر واحدة.

بعد ان تقوم بفحص الاي بي الخاص بشبكتك من خلال موقع mxtoolbox عن طريق الرابط التالي وفي حال ان الاي بي مصنف على انه black listed فسوف يشعرك الموقع بذلك من خلال تنبيه باللون الاحمر. وعندها يجب عليك زيارة موقع مشغل القائمة السوداء التي تم عرض عنوان الاي بي فيها والبحث عن شروط وطريقة تقديم طلب شطب عنوان الاي بي من تلك القائمة.

في بعض الاحيان تستغرق عملية شطب الاي بي من القائمة بضعة دقائق وفي بعض الاحيان بضعة ايام 🙁 وهذا يعتمد على شروط المشغل نفسه ، ولكنك في الاغلب سوف تشعر بنتيجة عملية الشطب خلال 24 الى 48 ساعة في حال تم شطب عنوان الاي بي من تلك القائمة.

لمعرفة كيفية ازالة الحظر عنك في حال قامت شبكة مايكروسوفت outlook على حظرك راجع المقال التالي: فك الحظر عن الاي بي المحظور على شبكة مايكروسوفت outlook

جميل ولكن!

ان قمت على تقديم طلب شطب عنوان الاي بي من القائمة السوداء وفي حال تم شطبه فلا تفرح كثيرا ، فان لم تقم على حل المشكلة التي سببت في عملية حظر الاي بي واضافته على القائمة السوداء فسرعان ما سوف يتم عرض الاي بي مرة اخرى في القائمة السوداء. لهذا فانه قبل ان تقوم بتقديم طلب الغاء الاي بي من القائمة السوداء يجب عليك ان تتاكد من التعامل مع المشكلة التي سببت في اضافة هذا الاي بي الى القائمة السوداء  وحل المشكلة ومن ثم تقديم طلب الالغاء.

خلاصة: ان هذا الموضوع يعتبر من المواضيع المعقدة لانه يدخل فيه مجموعة من الاطراف ويتطلب العديد من الادوات  والتي لا يمكن اعطائها حقها من خلال تدوينة واحدة. انا انصحك دوما باخذ هذا الامر على محمل الجد والعمل دوما على التاكد من عناوين الاي بي لديك للتاكد من انها غير موجودة على مواقع القوائم السوداء واجراء فحص دوري للنظام لديك للتاكد من عدم وجود اي امور تخل باية شروط قد تعرض عناوين الاي بي الخاصة بك للخطر.

مطور تطبيقات انترنت واداري سيرفرات لينكس.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *