تقنية معلومات

تسجيل نطاق انترنت سعودي ، كيف ولماذا؟

النطاق السعودي (اسم الموقع السعودي) يمثل الهوية السعودية لاي شركة او منشأة سعودية على شبكة الانترنت ففضلا عن انه يدل على ان هذه المنشاة او الشركة او المؤسسة هي مؤسسة سعودية فهو ايضا يدل على ان هذه المؤسسة او المنشاة هي منشاة رسمية مسجلة ومرخصة فعليا في السعوديه ولهذا فانه من اهم اولويات اي مؤسسة سعودية تنوي تصميم موقع على الانترنت هو تسجيل نطاق سعودي خاص بها على الانترنت.
كما ان استخدام البريد الالكتروني على النطاق السعودي يعطيك كمؤسسة سعوديه المصداقية لدى جميع من تراسلهم حيث انه يدل بديهيا ومن الوهلة الاولى على ان مؤسستك او منشأتك هي منشاة سعودية مسجلة ومرخصة وذلك بالنظر على عنوان المرسل حيث يظهر اسم موقعك السعودي الذي ينتهي بـ .sa ليضيف الثقة والمصداقية.

لماذا احتاج تسجيل نطاق سعودي، وماذا سوف استفيد؟

كشركة او مؤسسة سعودية فان امتلاك اسم موقع سعودي ينتهي بالامتداد العلوي .sa (مثلا example.com.sa) يعتبر افضل طريقة لتقديم مؤسستك او شركتك على شبكة الانترنت وذلك لعدة اسباب من اهمها

  1. انه لا يمكن على اي جهة تسجيل نطاق سعودي (دومين سعودي) الا اذا كانت مؤسسة او منشاة سعودية مرخصة ومسجلة او صاحبة العلامة التجارية لاسم النطاق المسجل ، وهذا يعني انه بتسجيلك لاسم النطاق السعودي فانت تحفظ علامتك التجارية. علما بان اولوية تسجيل نطاق سعودي باسم معين تكون بناء على اولوية تقديم طلب الحجز لهذا فمن المناسب تقديم طلب الحجز باسرع ما يمكن من اجل حجز الاسم.
  2. ان حجز وتسجيل اسم نطاق سعودي يضمن تقديمك للعالم باسرة على انك تحمل الهوية السعودية. فبالنظر الى رابط موقعك يمكن معرفة ان هذا الرابط يتبع لمنشأة سعودية سواء كانت تتبع للقطاع الخاص او للقطاع الحكومي السعودي وهذا مفيد جدا في العلاقات التجارية بين الشركات وخصوصا مع الشركات الاجنبية.
  3. ان امتلاك اسم موقع سعودي وتفعيل خدمات البريد الالكتروني على هذا الموقع يمنح موظفي شركتك او منشاتك حرية تبادل رسائل البريد الالكتروني مع جميع الجهات حول العالم تحت مضلة علامتك التجارية بعيدا عن عناوين البريد الالكتروني المجانية والتي لا تظهرك بمظهر الاحتراف هذا اذا ما علمنا ان الكثير من الصفقات التجارية لا يمكن ان تتم في حال استخدام عناوين بريد الكتروني من مزودي خدمات كالهوت ميل او الجي ميل لان الشركات في اغلب الاحيان وخصوصا الشركات الكبرى تنظر بعين الاعتبار لموقع المنشاة على الانترنت ومحتواه ولعناوين بريد الكتروني موظفي تلك المنشاة  اثناء تقييمها لتلك المنشأة.
  4. ان تسجيل نطاق سعودي (اسم موقع سعودي) يحفظ حقك في امتلاك هذا الاسم حيث ان احقية امتلاك اي اسم نطاق سعودي تُعطى لمن يقوم بحجزه اولا ، لهذا انا انصحك وبشدة من حجز موقعك السعودي لحفظ اسم مؤسستك على الانترنت حتى وان لم تكن تنوي تشغيل موقعك في الفترة الحالية بشكل فعلي.

كيف استطيع تسجيل نطاق سعودي؟

ان التطور الهائل في تقنية المعلومات في المملكلة العربية السعودية ومشاريع الحكومة الالكترونية التي توليها حكومة المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا وانطلاقا من الرؤيا الثاقبة لتطوير لشبكة الانترنت في السعودية فقد قامت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عام 1995م بتاسيس المركز السعودي لمعلومات الشبكة وهو جهة غير ربحية مختصة بتسجيل أسماء النطاقات في المملكة العربية السعودية حيث ان وظيفة المركز الاساسية هي حجز وادارة النطاقات السعودية على شبكة الانترنت.

ولهذا فانه وبكل بساطة تستطيع المؤسسات والشركات حجز نطاقات الانترنت من خلال المركز السعودي لمعلومات الشبكة حيث ان موقع المركز يوفر الارشادات الكافية واللازمة لتسجيل النطاقات السعودية كما انه يوفر النماذج الضرورية التي تستطيع من خلالها اي شركة او منشأة سعوديه تسجيل نطاق الانترنت السعودي الخاص بها وبشكل مجاني في حال انطبقت شروط الحصول على النطاقات السعودية على هذه المنشاة ومن اهمها الاوراق الثبوتية التي تثبت ان مقدم الطلب هو جهة سعودية مرخصة وتوفر مزود خدمة استضافة للموقع.

وعلى الرغم من ان المركز السعودي لمعلومات الشبكة يقدم خدمة تسجيل نطاق سعودي من خلال موقعه على الانترنت مجانا الا ان كثير من شركات تقنية المعلومات السعودية ايضا اخذت على عاتقها مهمة التنسيق الاداري بين الشركات السعودية الراغبة بحجز النطاقات السعودية وبين المركز السعودي لمعلومات الشبكة وذلك حرصها منها على تادية دورها الوطني في تطوير البنية التحتية لشبكة الانترنت السعودية وتسهيلا منها لبعض الاجراءات التي تتعلق في ضبط  اعدادات النطاقات على خوادم الاستضافة خصوصا ان عملية حجز النطاق السعودي وتحديث معلومات سنويا تتطلب المتابعة المستمرة مع المركز السعودي لابقاء معلومات المسجلين محدثة باستمرار.

واحده من هذه المؤسسات السعودية التي توفر خدمة متابعة حجز النطاقات السعودية من الناحية الفنية مع المركز السعودي لمعلومات الشبكة هي مؤسسة الابداع الرقمي والتي أفخر بالعمل فيها كمديرا لقسم استضافة مواقع الانترنت، حيث قامت مؤسسة الابداع الرقمي وحتى لحظة كتابة هذه الكلمات بحجز مئات نطاقات الانترنت السعودية لعملائها لدى المركز السعودي لمعلومات الشبكة وذلك لمساعدة الشركات والمؤسسات السعودية في ادارة اعمالها على الانترنت وخصوصا تلك المنشأت الصغيرة التي لا تحتوي على قسم متخصص في تقنية المعلومات.

حيث ان الابداع الرقمي ومن خلال خدمة تسجيل نطاق انترنت سعودي التي تقدمها لعملائها تلعب دور المنسق الاداري بين العميل وبين المركز السعودي لمعلومات الشبكة وكذلك تحرص على ادارة النطاق ومتابعة تحديثه وعمله على شبكة الانترنت طوال فترة الحجز.

لهذا فانه ولحجز نطاق سعودي يمكنك التوجة الى موقع المركز السعودي لمعلومات الشبكة على الانترنت على الرابط (www.nic.net.sa) او يمكنك في حال كنت لا تمتلك قسما تقنيا مختصا في مؤستك لمتابعة هذا الامر من الناحية الفنية فيمكنك اسناد هذه المهمة لمؤسسة الابداع الرقمي وذلك بزيارة رابط المؤسسة على الرابط (www.dc.net.sa).

وكوني من احد موظفي الابداع الرقمي فانه يسعدني ان اقدم عرضا مجانيا لمن يرغب بحجز نطاق انترنت سعودي من خلال مؤسسة الابداع الرقمي وهو متابعة حجز نطاق الانترنت السعودي مجانا  مع اي من باقات مساحات استضافة مواقع الانترنت التي توفرها مؤسسة الابداع الرقمي ، وللحصول على هذا العرض يمكنك استخدام الكوبون الترويجي YNHM2Y اثناء تقديمك على طلب حجز نطاق سعودي لدى مؤسسة الابداع الرقمي او من خلال رابط حجز نطاق سعودي.

وللمزيد انصح بزيارة صفحة حجز النطاقات السعودية على موقع مؤسسة الابداع الرقمي على الرابط المباشر التالي: http://dc.net.sa/page/sadomains-ar.html

 

مطور تطبيقات انترنت واداري سيرفرات لينكس.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *