تقنية معلومات

رابط قصير ولكنه ذكي !

الكثير منا كتقنيون واصحاب مواقع قد نرغب في بعض الاحيان بتمرير روابط للمستخدمين ولكن بعض من تلك الروابط قد تكون طويله جدا او غير مفهومة لهذا نلجا اغلبنا لاستخدام خدمة تقصير الروابط من اجل تقصير الرابط ليبدو بشكل اقصر.

ولكن ماذا لو اردنا لنفس الرابط ان يتكيف مع المستخدم (مثلا في حال كان جهاز المستخدم يعمل بنظام اندرويد يقوم بتوجيهه الى رابط معين وفي حال كان يعمل بنظام ايفون يتم توجيهه الى رابط مختلف) او مثلا تعديل الرابط بناء على دولة المستخدم مع استخدام نفس الرابط القصير للجميع. فهل هذا الامر ممكن؟

تلميح: تقوم فكرة مواقع اختصار الروابط على مواقع انترنت تمكننا من تقصير الروابط الطويلة الى روابط ذات عدد احرف اقل مع اتاحة الفرصة لمنشئ تلك الروابط من الحصول على احصائيات حول عدد الزيارات التي تمت على هذه الروابط وبعض المعلومات الاحصائية الاخرى.

لماذا قد نود تعديل الرابط بناء على معلوماتنا عن المستخدم؟

ماذا لو اردنا ان نزود المستخدم برابط لتحميل تطبيق على الهواتف المتنقلة؟! ولكننا نعلم ان هواتف المستخدمين قد تختلف انظمة تشغيلها فمنها ما هو اندوريد ومنها ما هو ايفون ومنهم من يستخدم انظمة تشغيل اخرى. فلو قمنا على تزويد رابط لتحميل تطبيق على متجر جوجل بلاي لمستخدم ايفون فلن يستطيع استخدام التطبيق ، ولكن لو استطعنا ان نتعرف على نوع نظام تشغيل المستخدم بالتالي نستطيع توجيهه الى الرابط الصحيح للتطبيق على المتجر الخاص به ، وهذا بالفعل ما اتحدث عنه اليوم.

عن طريق موقع smarturl.it سوف تستطيع تقصير الرابط مع اتاحة خيار تعديل الرابط بناء على جهاز المستخدم الذي سوف يستخدم الرابط او بناء على دولته، فعند انشاء الرابط المختصر نستطيع تحديد رابط مثلا لمستخدمي اندرويد ورابط لمستخدمي ايفون … وهكذا.

يتيح الموقع امكانية تحديد الرابط بناء على الدولة فمثلا نستطيع تحديد رابط معين للمستخدمين من السعودية ، ورابط معين للمستخدمين من الكويت مثلا مع الابقاء على الرابط الاصلي في حال لم يتعرف الموقع على نوع جهاز المستخدم او دولته.

التسجيل في الموقع مجاني ويمكنك من انشاء روابط قصيرة على النطاق smarturl.it او النطاق hyperurl.co وهو ايضا كما الحال في اغلب مزودي خدمات تقصير الروابط سيزودك باحصائيات عن عدد الزيارات على الرابط ومعلومات احصائية اخرى حول عدد المستخدمين الذين استخدموا الرابط ودولهم .. الخ.

احد الامثلة على رابط قصير ذكي هو الرابط التالي: http://smarturl.it/dropboxphone والذي سوف يتعرف على نظام تشغيلك وبناء عليها يوجهك الى المتجر الصحيح لتحميل تطبيق دروب بوكس (سواء اندرويد او ايفون او ويندوز فون او بلاك بيري) والا فانه سوف يقوم على توجيهك الى موقع دروب بوكس على الانترنت.

 

احد التطبيقات العملية التي تستخدم نفس الالية هي في شركة زين الاردن حيث تروج الشركة لتطبيقها (على الهواتف) تطبيق زين من خلال الرسائل القصيرة SMS وتدعوا المستخدمين لتحميل التطبيق والحصول على 1 جيجا بايت مجانا ، وفي اخر الرسالة هناك رابط للتحميل ، هذا الرابط يعتبر رابط ذكي لانه سوف يتعرف على نظام التشغيل الخاص بك ويوجهك الى المتجر الصحيح من اجل تحميل التطبيق.

تعديل الرابط بناء على دولة المستخدم

كذلك فان هذه الخدمة تمكننا من تعديل الرابط بناء على دولة الزائر ، فمثلا للزائر من السعودية يتم توجيهه الى صفحة تم انشائها خصيصا لزوار السعودية ، وللزوار من الولايات المتحده فان الرابط سوف ينتقل بهم الى صفحة اخرى موجهة للمستخدمين من اميركا .. وهكذا.

كذلك فان الموقع smarturl.it يوفر خدمات اخرى تتعلق بتقصير الروابط يمكنك اكتشافها بنفسك للمزيد.

تلميح للمبرمجين فقط: اذا كنت مبرمجا وفكرت في الالية التي يعمل بها هذا الموقع ليجعل الرابط ذكيا ، فيرجى العلم ان هناك بعض الادوات مفتوحة المصدر التي تمكنك من انشاء سكربت بنفس المواصفات يمكن ان ينشئ روابط ذكية تتعرف على المستخدم وبناء عليه توجهه الى الوجهة الصحيحة. فيمكن استخدام سكربت Mobile-Detect المكتوب بلغة PHP من اجل التعرف على جهاز المستخدم. ويمكن الحصول على قاعدة بيانات تحتوي على دول عناوين الاي بي حول العالم (IPv4) من خلال موقع ip2location.com مثلا (خيار غير مجاني) ، وكذلك يمكن استخدام تقنيات جافا سكربت من اجل التعرف على لغة المتصفح واللغات المدعومة على جهاز الزائر.

مطور تطبيقات انترنت واداري سيرفرات لينكس.

تعليقان

أضف تعليقا

  1. عاصم

    شكرا لك أولا،
    ولكن كيف تمت العملية هذه من الأساس، أي عندما أريد أنا أن أقدم مثل هذه الخدمة، فكيف يكون؟

    1. ان كنت تقصد عملية تقصير الرابط اصلا ، فعمليات تقصير الرابط تتم من خلال تخزين الرابط الاصلي في قاعدة البيانات واصدار معرف (ID) ذا عدد قليل من الاحرف حتى يكون هو الاي دي الرئيسي للرابط حتى يمكن الاستدلال عليه عند الطلب من الموقع. هذا ان كنت ما تقصد بكيف تمت العميل من الاساس. وان كان سؤالك غير ذلك الرجاء طرحه مع الشكر.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *