ادارة السيرفرات

ما هو الناجيوس – ناجيوس – nagios؟

بات اسم ناجيوس او ناقيوس او نجيوس او nagios يتردد في اوساط الاستضافة العربية او بين المختصين في مجال ادارة السيرفرات او مراقبتها . فما هو ذلك الشي؟ وهل هو تطبيق مجاني؟ وهل يمكن لاي كان استخدامه؟ وما هي مدى بساطة استخدامه؟ ولماذا يستخدم اصلا؟ وماهي الفائدة من استخدامه.

الناجيوس وقد يكتب بالعربية ناقيوس  او نجيوس ايضا وبالانجليزية (nagios) هو عبارة عن تطبيق حاسوبي مفتوح المصدر بالاصل مخصص لمراقبة الشبكات والسيرفرات ونقاط التوزيع عبر الشبكة سواء الشبكة المحلية (LAN) او الشبكات الخاصة (intranet) او شبكة الانترنت (internet) بحيث يمكن لهذا التطبيق مراقبة الخوادم (hosts) او الخدمات على تلك الخوادم (services) وعرض التقارير حول حالة الخدمات التي يراقبها.

البدايات

ايثان جالستد - nagios fatherلقد بدء الناجيوس في بداية عهده تحت الاسم (NetSaint)  منذ عام 1999  الى 2001 قبل ان يتغير اسمه الى ناجيوس (كون الاسم NetSaint هو علامة تجارية مملوكة لشركة اخرى ولهذا تم تغيير التسمية الى nagios)،  ولقد تم برمجة الناجيوس من قبل ايثان جالستد (Ethan Galstad) وهو حاليا يشرف على برمجة الناجيوس ايضا وتطويرة. ايثان يبلغ من العمر حوالي 36 عاما (لحظة اعداد هذا المقال) ويحمل شهادة في علم الكمبيوتر وقد عمل في مجالات كثيرة لها علاقة بالشبكات وهذا ما دفعه لبرمجة ما يعرف بالناجيوس في يومنا الحاضر.

نظرة عامة

منذ الولادة الاولى للناجيوس في عام 1999 الى يومنا الحاضر كان هدف التطبيق هو مراقبة نقاط التوزيع سواء (السيرفرات ، الراوترات ، الموزعات … الخ من النقاط المنتشرة على الشبكة سواء الشبكة المحلية او شبكة الانترنت). ومع تطور الناجيوس اصبح يقوم بذلك بطريقة دفعت مئات الالوف من الشركات ان لم تكن اكثر الى استخدامه ، حيث ان طريقة البرمجة التي تسمح بتخصيص الناجيوس بحسب رغبة مدير النظام تجعل منه الخيار الامثل والافضل لمدير النظام المحترف الذي يرغب بمراقبة اجهزته وهو يشرب فنجانا من القهوه. ان القدرة العالية على التخصيص ليست هي الميزة الوحيدة التي تدفعنا لاستخدام الناجيوس ، فسهولة استخدامه (نسبيا مقارنة بقدرتة) وامكانية تركيب الاضافات علية (plugins) بل امكانية برمجة اضافات ايضا خاصة به تجعل منه افضل التطبيقات مفتوحة المصدر المتخصصة في مجال مراقبة الشبكات على الاطلاق.

لقد تم برمجة الناجيوس على اساس انه له كيرنل اساسية تدعى (core) او القلب ويمكن بناء مجموعة من الاضافات او تركيبها حول هذا الكور لتتناسب مع طبيعة المنشاة التي تستخدمه. حيث تتوفر العديد من الاضافات الخاصة بالناجيوس والتي يمكن استخدامها مع الكيرنل او الكور الخاص بالناجيوس لتعطينا بالنهاية اداء متناغما بحسب رغبتنا.

ان الاستفادة المثلى من القدرات التي يتيحها الناجيوس هي بقدر ضبط وتوليف الاضافات التي يمكن لنا تركيبها لتعمل بشكل متزامن من الناجيوس كور (ان صح التعبير) حيث ان الضبط السليم للناجيوس كور والاضافات المستخدمه معه هو الذي يحدد فائدتنا بالنهاية من استخدام هذا التطبيق.

وبالرغم من سهولة تركيب الناجيوس. الا ان تركيبه وتوليفه ليس بتلك السهولة التي قد يتخيلها البعض ، فانا شخصيا اعترف بسهولة تركيب الناجيوس والاضافات الخاصة به وتوليفها ولكن تلك السهولة لا تقارن مثلا بتركيب اي تطبيق كـ apf او php على السيرفر. حيث ان الجزء الصعب في هذه المنظومة هو ضبط اعدادات الناجيوس لمراقبة الاجهزة التي نرغب بمراقبتها وتخصيص طريقة العرض والتبليغ (وهي بالنهاية الهدف الذي نسعى له وراء استخدام هذا التطبيق 🙂 ).

من يمكن لهم استخدام الناجيوس؟

ان اي شركة مهتمة بمجال مراقبة الشبكات كمراكز البيانات (datacenters)  او شركات الاستضافة او الشركات التي تقدم خدمات الدعم الفني للسيرفرات او حتى مدراء الانظمة (sysadmins) سوف تجد في استخدام الناجيوس ضالتها. فاستخدام الناجيوس سوف يوفر عليهم وقتا وجهدا ومالا قد لا يتخيله البعض. فمثلا لو ان داتا سنتر او شركة استضافة تمتلك 100 سيرفر ولم تكن تستخدم اي برنامج لمراقبة حالة سيرفرتها فهذا يعني انها سوف تحتاج لعشرات مدراء الانظمة لابقاء السيرفرات في حالة العمل الطبيعي وبالرغم من ذلك سوف تفشل في بعض الاحيان من تحقيق ذلك وخصوصا في اوقات الذورة. ولكن باستخدام الناجيوس وربط تلك السيرفرات مع الناجيوس سوف يتمكن مدير نظام واحد من مراقبة 100 سيرفر (مثلا) من خلال نافذة سهلة الاستخدام يمكن الوصول لها باستخدام اي متصفح انترنت ويمكن له الاطلاع على حالة جميع السيرفرات ومعرفة حدوث اي مشكلة في اي سيرفر خلال ثواني وبالتالي يمكن له التدخل لحل المشكلة قبل تفاقمها.

وايضا هناك العديد من الادوات والاضافات التي يمكن استخدامها لتخصيص طبيعة عرض التقارير او طريقة توصيلها للمهتمين بها ، مثلا هناك تطبيقات يمكن استخدامها على مايكروسوفت ويندوز لتعمل على سحب التقارير من الناجيوس واشعار المستخدم عند حدوث اي مشكلة (كـ ntray)وكذلك هناك اضافات يمكن استخدامها عبر FireFox (كـ Nagios Checker)  وكذلك هناك تطبيقات وادوات يمكن لها ايصال التقارير على اجهزة الجوال (كـ nagios2sms) وليس كذلك فحسب بل هناك ادوات يمكن لها ان تقوم بتخزين التقارير ضمن قواعد بيانات (mysql على سبيل المثال)  (كـ NDOutils) وذلك من اجل الاستخدام المستقبلي من قبل برامج اخرى او استخدامها لاغراض احصائية.

ان اخر اصدار مستقر من الناجيوس لحظة اعداد هذا المقال هو 3.2.1 حيث يمكن تحميل الكور الخاص به مجانا من خلال موقع الناجيوس على الانترنت. ويمكن اتباع الخطوات الموجودة على موقع مطور لمعرفة كيفية تركيبه على الرابط التالي. وكذلك يمكن معرفة كيفية تركيب الاضافة NRPE وهي من احد اهم الاضافات الاساسية للناجيوس من خلال الرابط التالي.

للمزيد من المعلومات حول النجيوس راجع الناجيوس على الويكي الخاصة بي.

ترجمة وتجميع واعداد: محمد الشناق (اعتذر للاخطاء الاملائية او النحويه التي قد ترد في هذا المقال) في حال النقل يرجى الاشارة للمصدر.

قائمة المصادر والمراجع

http://en.wikipedia.org/wiki/Nagios
– http://archive.fosdem.org/2005/index/interviews/interviews_galstad.html
– http://www.nagios.org

مطور تطبيقات انترنت واداري سيرفرات لينكس.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *