SEO

معدل الارتداد في احصائيات زوار الموقع Bounce rate. ما هو وعلى ماذا يدل؟

ان من يستخدم خدمة احصائيات جوجل او اي خدمة احصائيات اخرى للحصول على تقارير حول الزوار والزيارات لموقع الانترنت الخاص به يلاحظ وجود مصطلح “معدل الارتداد” او معدل التردد او ما يسمى بالانجليزية بـ “Bounce rate” يظهر في تقارير ونتائج الاحصائيات. ولكن هل تعلم ما هو معنى هذا المصطلح؟ وماذا يشكل من اهمية في فهمك لطبيعة النشاط على موقعك وسلوك زوار موقعك وتفاعلهم مع محتويات موقعك؟. اليوم ومن خلال هذه المقال سابحر انا وانت سويا في اعماق هذا المصطلح وبشكل عميق لاغطي جميع الجوانب التي تتعلق في معدل الارتداد ومدلولاته ، وسوف اشعر انا وانت بان نظرتنا لهذا المصطلح بعد اليوم لن تكون مجرد نظرة عابرة في اثناء قرائتنا لاحصائيات الموقع بل سوف نقف عنده لفترات طويلة لنستطيع من خلاله فهم نشاط زوار مواقعنا.

مثال على معدل الارتداد

بحسب تعريف جوجل لمعدل الارتداد فانها النسبة المئوية لعدد الجلسات التي يتم فيها تصفح صفحة واحدة (اي تلك الجلسات التي غادر فيها الزائر موقعك من صفحة الدخول دون تفاعل مع موقعك)، وببساطة فان تعريف معدل الارتداد الاقرب للقلب: هي النسبة المئوية لعدد الجلسات التي يقوم فيها الزائر بتصفح صفحة واحدة فقط من الموقع ثم يقوم بمغادرة الموقع بالنسبة لعدد الجلسات الاجمالي في موقعك في فترة زمنية معينة.

نحن كأصحاب ومدراء مواقع للانترنت لا نرغب بان يكون معدل الارتداد في مواقعنا عاليا لان نسبة معدل الارتداد العالية تعني ان نسبة من يتصفحون مواقعنا يغادرون بعد تصفحهم للصفحة الاولى من الموقع مباشرة وبكل تاكيد نحن نود للزائر ان يتصفح اكثر من صفحة ، ولو كان الموضوع بيدنا لاجبرنا الزائر على تصفح جميع صفحات الموقع في كل مرة 🙂 .

اسباب ارتفاع نسبة معدل الارتداد

بشكل اساسي هناك سبيين رئيسين لارتفاع نسبة معدل الارتداد وهما:

  1. وجود مشكلة في الموقع تجعل الزائر يغادر الموقع مع اول صفحة يتصفحها في الموقع: وهذا الامر يجب علينا اصلاحه وذلك بالبحث عن مسبباته ومعالجتها وهذا ما سوف اتطرق له لاحقا.
  2. عثور الزائر على المعلومات المطلوبة من اول صفحة يدخل اليها: وهي عندما يجد الزائر المعلومات التي يبحث عنها في اول صفحة يدخلها وبالتالي لا يبقى داعي لوجود في الموقع كونه عثر ما يريد فبكل بساطة يغادر الموقع، وعلى الرغم من ان هذه ليست مشكلة وعلى العكس تعتبر ايجابية لصالح الموقع في سهولة تقديمة للمعلومة ولكنها على اي حال سوف تزيد من نسبة معدل الارتداد لهذا يجب العمل على تلافيها وحلها وهذا ما سوف اتحدث عنه لاحقا في هذا المقال ايضا.

دراسة اسباب ارتفاع نسبة معدل الارتداد وكيفية علاجها

بالنظر الى السببين الاساسيين اعلاه لارتفاع نسبة معدل الارتداد فانه يمكن حصر مجموعة من الاسباب الفرعية لكل سبب منهما وذلك لتسهيل عملية تحليلها ومعالجتها والتالية هو توضيح لتلك الاسباب:

الاسباب التي تتعلق بوجود مشاكل في الموقع

بناء على سبب وجود مشكلة فنية او تقنية في الموقع مما يؤدي الى ارتفاع نسبة معدل الارتداد فانه يمكن استنتاج مجموعة من الامور التي تتعلق بهذا الامر وهي:

  1. موقع الصفحة الواحدة: كأن يكون تصميم موقعك عبارة عن صفحة واحدة وهو نمط جديد من التصميم بدا ينتشر في الاونة الاخيرة للمواقع التعريفية وبالتالي في هذا النوع من المواقع من الطبيعي ان تكون نسبة معدل الارتداد عالية جدا وغالبا ستكون 100% لان الموقع لا يحتوي بكامله الا على صفحة واحدة ، وهنا لا داعي للقلق من ارتفاع نسبة معدل الارتداد ولكن يجب عليك ان تتاكد من ان جميع المعلومات التي ترغب ايصالها للزائر موجودة في الصفحة وتستطيع في هذه الحالة قياس مدى رضى الزائر عن الموقع بمقارنة نسبة زمن الجلوس في الجلسة الواحدة ، اذا كان راضيا سيكون الزمن مرتفعا واذا كان غير راضي او انه خرج بسرعة سيكون نسبة زمن الجلوس في موقعك منخفص.
  2. مشاكل في ادارة المحتوى بشكل جيد: يلعب تصميم الموقع والصفحات والطريقة التي يتم عرض المحتوى فيها دورا  اساسيا في رفع او خفض نسبة معدل الارتداد في موقعك فان كان التصميم منفرا او المحتوى غير مترابط او لا علاقة له بالكلمات الدليلة للصفحة فان هذا سوف يزيد من نسبة معدل الارتداد.
  3. عدم اضافة شيفرة التتبع في كامل صفحات الموقع: في بعض الاحيان قد يغفل مدير الموقع عن اضافة كود التتبع (Tracking code) الخاص بالاحصائيات في جميع صفحات الموقع كان يضيف الكود في صفحات الموقع الرئيسي وينسى اضافتها في المدونة على سبيل المثال ، لهذا يجب على مدير الموقع التاكد من اضافة كود التتبع في جميع صفحات الموقع.

الاسباب التي تتعلق بالعثور على المحتوى المطلوب من اول صفحة

هذا الامر يتكرر كثيرا خصوصا مع الزوار القادمين الى موقعك من محركات البحث (وهو المصدر الاساسي لزوار المواقغ غالبا) حيث في هذا السيناريو يقوم الزائر باستخدام احد محركات البحث بالبحث عن كلمة معينة تقوده الى صفحة على موقعك فيدخل اليها وهنا سوف يكون امام خيارين:

  1. الصفحة لا تحتوي على ما هو مطلوب (خاب امل الزائر 🙁 ) وبالتالي سوف يغادر الصفحة سريعا وهنا سوف تكون نسبة معدل الارتداد عالية وزمن الجلوس في الصفحة قصير. ولحل هذه المشكلة يجب عليك التاكد من ان محتوى الصفحة مناسب للكلمات الدليلية والتوضيحية المستخدمة حتى لا تخيب امل من ياتي لموقعك عن طريق محركات البحث.
  2. الصفحة تحتوي على المعلومات المطلوبة ( الزائر سعيد 🙂 ) وبالتالي سيقوم الزائر بقراءة الصفحة من ثم يغادرها وهنا سوف تكون نسبة معدل الارتداد عالية الا ان زمن الجلوس في الصفحة سيكون عالي. ولحل هذا الامر يفضل دوما ربط صفحات موقعك مع بعضها، على سبيل المثال اضافة روابط داخلية في الصفحة لصفحات اخرى واقناع الزائر بالنقر على هذه الراوبط ، مثلا في صفحات المقالات جميل ان تضع روابط لمقالات اخرى ذات صلة بالمقال المعروض في الصفحة بين طيات المقال نفسه او تعرض مقالات مشابه في اسفل المقال او على الشريط الجانبي. تذكر انه كلما نقر زائر على رابط داخلي اثناء وجودة في صفحة فانت بذلك تقلل من نسبة معدل الارتداد.

ما هو المعدل الطبيعي لنسبة معدل الارتداد؟

بما اننا تحدثنا كثيرا عن معدل الارتداد من الواجب ان نسال انفسنا ، ما هو اذا المعدل الطبيعي لنسبة معدل الارتداد؟

بناء على كلام المختصين والخبراء في هذا المجال فانه من الصعب جدا الوصول الى نسبة معدل ارتداد اقل من 20% 🙂 واي معدل اقل من 35% يعتبر ممتاز جدا ، واي معدل بين 40% الى 60% يعتبر جيد جدا ، ولكن المعدلات التي تزيد عن 60% فانه يجب مراجعتها (باستثناء مواقع الصفحات الواحدة التي من الطبيعي ان يكون المعدل اعلى من 95%).

كيف يمكن تقليل نسبة معدل الارتداد؟

بما اننا متفقون حتى الان بان نسبة معدل الارتداد العالية قد لا تشكل مشكلة في بعض الاحيان خصوصا تلك الاوضاع التي يكون فيها متوسط مدة الجلسة في الصفحة “Session duration average” عاليا فانه من الانسب لك ان تحدد هل هناك مشكلة في نسبة معدل الارتداد على موقعك بان تقوم باعادة احتساب نسبة معدل الارتداد مقارنة بزمن الجلسة وفي هذة الحالة يمكنك الحصول على معدل الارتداد الحقيق لموقعك ، وهذا الامر ليس له معادلة فعليا وانما يقاس قياسا بحسب نوع وطبيعة الموقع فمثلا مواقع الاخبار والمقالات من المعروف ان الزائر يدخل ويخرج الى الموقع في الغالب من صفحة واحدة ولكن يجب في هذه الحالة ان يكون متوسط زمن الجلسة عاليا حتى نفترض بان الزائر قد قرأ كامل الصفحة.

على الرغم من ان التصميم الجيد للموقع قد يقلل من نسبة معدل الارتداد العالية وانه يلعب دور مهم في ذلك الا ان بعض الدراسات التي قام بعا بعض المتخصصين عند تحسين شكل الموقع وتصميم الموقع بناء على نتائج تجربة المستخدم “UX” استطاعو تقليل نسبة معدل الارتداد بنسة من 1.5 الى 2.5% من المعدل السابق ، ولهذا لا اعتقد انها كافية لهذا فيكفي ان تتاكد من ان تصميم موقعك متجاوبا مع كافة المتصفحات وسلسا وبعيدا عن التكلف الغير مبرر فسوف تتخلص من مشكلة نسبة معدل الارتداد العالي التي تُنسب الى تصميم الموقع ، ومن ناحية التصميم يمكنك القيام بالامور التالية من اجل ذلك:

  • تسهيل التنقل بين الصفحات.
  • استخدام ازرار تعمل بشكل صحيح.
  • حذف العناصر الغير ضرورية من موقعك.
  • الابتعاد عن الفتحات الاجبارية (هل ما زلت تستخدمها فعلا!) وكذلك الابعتاد عن كثرة الاعلانات في الصفحة.

واما الدور الاساسي للتقليل من نسبة معدل الارتداد فيكون للمحتوى ، نعم للمحتوى. اذ ان المحتوى يعلب الدور الاساسي في ذلك ، لهذا تاكد من الامور التالية:

  • المحتوى في الصحفة مفيد وطويل لانه سيجعل الزائر يبقى اكبر وقت ممكن في الصفحة ويتفاعل معها.
  • ادخال روابط داخلية ذات علاقة بالمحتوى ضمن المحتوى سوف تجعل الزائر يفكر في النقر عليها وبالتالي تقليل نسبة معدل الارتداد، تذكر كلما استطعت ان تقنع الزائر النقر على رابط داخلي فانك تقلل نسبة معدل الارتداد.
  • في حال استخدامك لروابط داخلية في المحتوى تذكر ان تجعل الروابط الداخلية الموجودة في اعلى المحتوى تفتح في نافذة جديدة ، واما الروابط الداخلية في اسفل المحتوى فلا مانع من فتحها في نفس النافذة.  (نعم جميعنا نكره المواقع التي تفتح نوافذ جديدة).

امور لا يمكننا التحكم بها ولكنها تحتسب في نسبة معدل الارتداد

ومن الامثلة على ذلك:

  • زائر قام بالدخول الى صفحة في موقعك ولكنة قرر فجاة ابقاء النافذة مفتوحة وترك الجهاز للقيام بامر اخر او لقراءة صفحة اخرى على موقع اخر في نافذة اخرى وعاد الى صفحة موقعك بعد 30 دقيقة واكمل تصفح الموقع وعلى الرغم من انه نقر على روابط داخلية الا ان دخوله الاول سوف يسجل ارتدادا لان زمن الجلسة ينتهي بعد 30 دقيقة وبالتالي تحركاته التي اتت بعد 30 دقيقة سوف تسجل على انها جسلة اخرى.
  • زائر قام بالدخول الى صفحة في موقعك الساعة 11:59 ليلا واثناء قراءته في المعلومات على الصفحة اصبحت الساعة 12:01 صباحا ، فلو انه نقر على روابط داخلية في موقعك واستمر بالتصفح الا ان دخوله الاول سوف يعتبر ارتدادا لان جميع الجلسات القائمة تنتهي بنهاية اليوم واي تحرك في اليوم الجديد سوف يعتبر جلسة جديد.

تلميحات

معدل الخروج يختلف عن معدل الارتداد

يختلف معدل الخروج عن معدل الارتداد فمعدل الخروج للصفحة هو النسبة المئوية للصفحة التي كانت الاخيرة في الجلسة ، اما معدل الارتداد للصفحة فهو يشير الى ان الصفحة كانت الصفحة الوحيدة في الجلسة.

كيف تحتسب نسبة معدل الارتداد للصفحة

نسبة معدل الارتداد للصفحة = (اجمالي عدد المرات التي كانت فيها الصفحة هي الوحيدة في الجلسة في فترة زمنية معينة / اجمالي عدد مرات الدخول للصفحة في نفس الفترة الزمنية ) * 100

كيف تحتسب نسبة معدل الارتداد للموقع ككل

نسبة معدل الارتداد في الموقع = (اجمالي عدد المرات التي كان فيها عدد تصفح الصفحات 1 في الجلسة الواحدة في فترة زمنية معينة / العدد الاجمالي للدخول على الصفحات في الجلسة في نفس الفترة الزمنية ) * 100

مطور تطبيقات انترنت واداري سيرفرات لينكس.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *