أمن المعلومات

مقالات مجمعة حول هجوم DDoS Attack

هجوم الحرمان من الخدمة او هجوم حجب الخدمة ، Denial of Service Attacks او ما يعرف بـ DDoS هو عبارة عن هجوم يقوم من خلالة المنفذين على اغراق مواقع وسيرفرات الانترنت بسيل من البيانات غير المهمة بواسطة اجهزة مصابة بهدف حجب الخدمة عن تلك المواقع.

يهدف هجوم حجب الخدمة DDoS الى احداث ازدحام على الموقع والخدمة والذي بدوره يؤدي الى حجب الخدمة عن مستخدميها العاديين عن طريق احداث انهيار للخدمة (فيما يعرف ب Crash او OVERWHELMING traffic). فمثلا ان تم تنفيذ هجوز حجب خدمة على موقع فانه يتم اغراق الموقع بسيل من الزيارات من اجهزة مصابة مما يسبب ضغطا على الموقع وبالتالي توقفه عن تقديم الخدمات لزوراه.

وبالتالي فان هجوم حجب الخدمة لا يهدف الى اختراق الخدمة بل يهدف الى تعطيلها ومن هنا سمي ب “هجوم حجب الخدمة”.

التالية هي مجموعة من المقالات المجمعة بخصوص هجوم حجب الخدمة انصح بقرائتها:

يقوم منفذي هجمات DDoS في العادة بتنفذ عمليات حجب الخدمة عن موقع او سيرفر باستخدام اجهزة مصابة ومتصلة بالشبكة بحيث يستيطعون التحكم بها وتوجييها لزيارة موقع معين او سيرفر معين جميعها في نفس اللحظة مما يسبب ازدحاما على الموقع ويتسبب في النهاية في توقف الموقع عن العمل تمتد بحسب طول مدة تنفيذ الهجوم.

في العادة تكون هجمات DDoS جزء من عملية اختراق حيث انه يتم تنفيذها في البداية لاحداث ضعف في النظام من اجل اكتشاف عيوبه وفي بعض الاحيان يكون هدفه فقط ايقاف الموقع او تضييع bandwidth الموقع او ايقافه اما زواره مما قد يسبب خسارة مالية لاصحاب الموقع او خسارة سمعته بين زواره.

مطور تطبيقات انترنت واداري سيرفرات لينكس.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.