انشاء خوادم افتراضية بواسطة Proxmox VE

من عرب اندكس

اصبحت الحوسبة السحابية جزء مهم جدا من البنية التحتية لاي منشأة او نظام او تطبيق ولهذا فقد اصبح مصطلح الحوسبة السحابية (Cloud Computing) يشكل فارقا في الفترة الماضية واصبحت الوظائف التي تتعلق بالحوسبة السحابية وادارة السيرفرات السحابية من الوظائف المطلوبة بكثرة.

مع انتشار الخوادم الافتراضية (Virtual Private Servers) والحاجة لها اصبح هناك الكثير من الشركات التي تقدم تلك الخدمات كـ Amazon AWS و Google Cloud , Microsoft Cloud … والكثير الكثير من الشركات التي باتت تقدم خدمات الحوسبة السحابية حيث تمكنك تلك الشركات من الحصول على بيئة افتراضية للشبكة ببساطة بما فيها السيرفرات الافتراضية. ولكن تبقى الحاجة لوجود حل يوفر امكانية انشاء والتحكم بالسيرفرات الافتراضية دون الحاجة للاشتراك لدى مزودي خدمات الحوسبة السحابية.

من هنا جاء حديثي اليوم عن proxmox (بروكس موكس) حيث انه يوفر بيئة قادرة على اتاحة انشاء مركز بيانات افتراضي (Virtual data center) وخوادم افتراضية VPS. حيث يتوفر proxmox VE بنسختين المجانية والمدفوعة ، حيث يتم تركيب proxmox على السيرفر اما من خلال ملف iso كنظام كامل مبني على بيئة Debian مع تعديلات في الكيرنل او من خلال تركيبه على توزيعات debian الطبيعية (مع فقدان بعض الميزات الاساسية) فيصبح لدينا Hypervisor يوفر تحكما كاملا ببيئة افتراضية للخوادم.


احد اهم ما يميز proxmox مقارنة بغيره من ال Hypervisors هو انه مفتوح المصدر ويتوفر منه نسخة مجانية (بقليل من التقييد) وكذلك اتاحته لانشاء سيرفرات على بيئة KVM و Containers. (الالة الافتراضية او الحاويات).

KVM (Kernel-based Virtual Machine) for virtual machines and LXC for containers

الالة الافتراضية VM: تعمل على الهاردوير مباشرة باستخدام تقنية KVM اما الحاوية LXC: تعمل على مستوى نظام التشغيل فقط

يمكن التحكم بكامل النظام من خلال واجهة GUI من خلال اي متصفح انترنت سواء على شبكة الانترنت او على الشبكة المحلية في حال تم تركيب proxmox على الشبكة المحلية او من خلال VPN.

يدعم Proxmox معظم المفاهيم المتعارف عليها في الحوسبة السحابية كـ Private Network ، Firewall و Public Network و snapshot و backup و Server Templates و clustering ، IP routing , NAT routing … الخ مما هو متعارف عليه في ال Cloud Computing.

يمكن ان يتم تركيب Proxmox على اي سيرفر يدعم تقنية VT-x او AMD-V والتي تتعلق بدعم تقنيات virtualization. لهذا دوما تاكد من اعدادت ال BIOS لديك انها تدعم VT-x او AMD-V قبل تركيب النظام، راجع متطلبات التشغيل للمزيد من المعلومات عن متطلبات تشغيل النظام.

يمكن الاطلاع على المواصفات الكاملة وتحميل النظام من خلال الموقع الرسمي على الموقع التالي proxmox.com