تخزين سحابي مجاني : قائمة بافضل مزودي خدمات التخزين السحابي المجاني

من عرب اندكس

كتبه: محمد الشناق.

التخزين السحابي او ما يسمى (cloud storage) ضروري جدا لحفظ ملفاتك وضمان عدم ضياعها من هاتفك او جهازك. واليوم سوف استعرض قائمة بافضل مزودي خدمات التخزين السحابي المجاني حتى تاريخ كتابة هذا المقال من اجل الحصول على خدمة تخزين سحابي مجاني يمكنك الاستفادة منها في حفظ ملفاتك سواء الموجودة على هاتفك او جهاز الكمبيوتر الخاص بك. والقائمة التي استعرضها اليوم قمت على تجربتها شخصيا.

تخزين سحابي مجاني ، لماذا؟

ليس كل شخص يستطيع الدفع من اجل الحصول على مساحة تخزين سحابي على الانترنت فبعضنا لا يمتلك المال ، والبعض الاخر لا يمتلك حجم اعمال كبير يضطره للبحث عن حلول مدفوعه ، واغلبنا بشكل عام لديه كمية من البيانات سواء ملفات او صور يرغب بالاحتفاظ بها وعدم فقدانها مع مرور الزمن خصوصا تلك الصور التي تعبر عن لحظات لا يمكن تكرارها ، فهو بالتالي يبحث عن مكان امن يمكن فيه حفظ تلك الصور والملفات بعيدا عن المشاكل التي قد تحصل للاجهزة من فقدان او عطب وبشكل مجاني.

قائمة بمزودي خدمات التخزين السحابي للحسابات الشخصية

التالية هي قائمة بمزودي خدمات تخزين سحابي مجاني يمكنك استخدامها لحفظ ملفاتك المهمة مرتبة بشكل عشوائي:

GoogleDrive من شركة جوجل

وهي خدمة تقدمها شركة جوجل من خلال جوجل درايف سوف تحصل على 15 جيجا بايت مجانا يمكنك استخدامها في تخزين ملفاتك الضرورية، فيكفي حصولك على بريد جوجل (بريد جي ميل) لتستفيد من هذه الخدمة وبشكل مجاني، يتوفر برنامج جوجل درايف لاجهزة سطح المكتب واللاب توب من اجل مزامنة ملفات جهازك من مساحة التخزين على جوجل درايف بعد تحديد مجلد معين على جهازك يتم مزامنة محتوياته مع الخدمة، وكذلك يتوفر اكثر من تطبيق على الهواتف الذكية من اجل الاستفادة من هذة المساحة ،فيمكن استخدام تطبيق Drive على اندوريد او ايفون او بلاك بيري من اجل تصفح محتوى مساحتك ، وكذلك تطبيق Photos من اجل مزامنة الصور على جهازك مع مساحة التخزين ورفع الصور تلقائيا من جهازك الى مساحة التخزين (خيار يمكن تعطيله). وكذلك يمكن الوصول الى خدمة جوجل درايف من اي متصفح انترنت من خلال الرابط (http://drive.google.com)

OneDrive من شركة مايكروسوفت

وهي خدمة تقدمها شركة مايكروسوفت ومن خلال خدمة ون درايف سوف تحصل على مساحة 5 جيجا بايت مجانا يمكنك اسخدامها في تخزين الملفات الضرورة ومزامنة اجهزتك، وتتطلب الخدمة الحصول على بريد اوت لوك او حساب مايكروسوفت او حساب لايف وكلهم واحد  ، رابط الخدمة هو (https://onedrive.live.com) وكذلك يمكن تحميل برنامج لاجهزة سطح المكتب من اجل مزامنة الملفات على جهازك على المساحة بعد تحديد مجلد معين على جهازك يتم مزامنة محتويات مع حسابك. وكذلك يتوفر تطبيق لاجهزة الهواتف الذكية اندورد وابل وويندوز فون وبلاك بيري من اجل مزامنة ملفات هاتفك مع المساحة ايضا ، مع امكانية رفع تلقائي للصور الملتقة من هاتفك الى المساحة (خيار اختياري يمكن تعطيله). كما ويمكن من خلال اي متصفح انترنت رفع وتحميل الملفات من ون درايف.

DropBox من شركة دروب بوكس

وهي خدمة مقدمة من شركة dropbox ومن خلال تسجيلك في هذه الخدمة سوف تحصل مجانا على مساحة تخزين بحجم 2 جيجا بايت مجانا ، وللحصول على الخدمة يتوجب التسجيل في حساب دروب بوكس على الرابط (http://dropbox.com) ، يتوفر برنامج لاجهزة الكمبيوتر من اجل مزامنة الملفات لمجلد يتم تحديدة على الجهاز ، وكذلك يتوفر تطبيق على اجهزة الهواتف الذكية بما فيها اندرويد وابل وويندوز فون وبلاك بيري يمكن استخدامه من اجل مزامنة محتويات الجهاز ، وكذلك رفع الصور تلقائيا الى دروب بوكس بشكل تلقائي (خيار يمكن تعطيله). كما ويمكن استخدام اي متصفح انترنت لرفع وتحميل الملفات من حساب دروب بوكس.

Mega من شركة ميجا

من خلال الخدمة التي تقدمها شركة Mega يمكنك الحصول على 50 جيجا بايت مساحة تخزين سحابي مجاني لتخزين ملفات المهمة ، والتسجيل في الخدمة يتطلب تسجيل حساب ميجا من خلال الرابط (https://mega.nz) ، وتمكنك الخدمة من استخدام مجموعة من التطبيقات سواء تطبيقات اجهزة الكمبيوتر او اللاب توب من اجل مزامنة محتويات مجلد معين من حسابك على ميجا ، او استخدام تطبيقات على الهواتف الذكية بما في ذلك اندوريد وابل وويندوز فون وبلاك بيري من اجل مزامنة محتويات هاتفك على حسابك في ميجا بما في ذلك امكانية رفع الصور تلقائيا من هاتفك الى حسابك (خيار يمكن تعطيله)، وكذلك يمكن استخدام اي متصفح انترنت من اجل رفع وتحميل الملفات من حسابك.

خاتمة

الحديث عن مساحات تخزين سحابي مجاني يطول وربما يدخل في القائمة كثير من الشركات والخدمات الاخرى والتي قد لا تكون مستقرة ، فكم سمعنا عن شركات حديثة قدمت خدمات تخزين سحابي بمساحات تخزينية ضخمة مجانا ولكنها سرعان ما اغلقت ابوابها. ولكن القائمة التي ذكرتها اليوم باعتقادي هي افضل خدمات تخزين سحابي مستقرة على شبكة الانترنت. علما بانني هنا اتحدث عن الافضل من حيث انها تقدم خدمات مجانية ، اما لو اردنا الحديث عن خدمات تخزين سحابي مدفوعة فالقائمة سوف تختلف.

وايضا اذا كنت سوف اتحدث عن تخزين سحابي للشركات او لقطاع الاعمال فانني سوف اتحدث بطريقة مختلفة وقد اغير كامل القائمة لانني هنا اتحدث عن خدمات تخزين سحابي على المستوى الشخصي يمكن ان تحصل من خلالها على خدمة مجانية دون ان تظطر لتدفع اي مبالغ مالية طوال فترات اشتراكك.

تحذير:

احذر عزيزي القارئ من ان تقع في الفخ!

ان امتلاك مساحة تخزين سحابي وبالتالي حفظ الملفات بشكل آمن على شبكة الانترنت لا يعني ان الحساب نفسه سيكون امنا ضد الاختراق ، لهذا فانه يجب تامين الحساب بشكل جيد وذلك باختيار كلمة مرور صعبة جدا لا يمكن للغير تخمينها ولا يمكن لبرمجيات كسر كلمات المرور كسرها ، دوما استخدم كلمة مرور آمنة تزيد عن 8 خانات وتحتوي على احرف كبيرة وصغيره ورموز خاصة وابتعد كل البعد عن كلمات المرور السهله كرقم هاتفك او تاريخ ميلادك او 123456  لان ذلك سيسهل كسر كلمة المرور وبالتالي اختراق حسابك وتسريب ما فيه من محتويات. كذلك ننصح بتفعيل التحقق بخطوتين لحسابك.