ادارة السيرفرات

تم حلها: كيفية تركيب اصدار PHP 5.2 قديم من خلال easyapache

كمدير لسيرفر يعمل بلوحة تحكم WHM/Cpanel فانني افضل دوما استخدام easyapache في بناء الاباتشي وبي اتش بي لما يتيحه لي ايزي اباتشي من سهولة ويوفر علي الوقت والجهد وخصوصا ان كنت اقوم باعداد سيرفر للاغراض العامة. ولكن ولسنوات كنت ارى انه في كل فترة تقوم السي بنل بالتنازل عن اصدار بي اتش بي قديم واضافة الاصدارات الجديدة من PHP ضمن خيارات البناء مثلا في السابق كانت تظهر php 5.2 ضمن خيارات البناء وما عادت تظهر الان والان تظهر php 5.3 في خيارات البناء وهي على وشك الاختفاء ايضا. ولقد اطظررت اليوم وبعد رغبة ملحة من عميل ان اقوم ببناء الاباتشي مع لغة PHP 5.2 وقد سبب لي هذا الامر صداعا لما اظطرني من استخدام طرفية SSH لاجراء وتنفيذ الاوامر بشكل يدوي. ولكن بعد ان انتهيت من العمل سالت نفسي: هل يمكن ان اقوم على تركيب اصدار بي اتش بي قديم من خلال easyapache؟ الجواب كان نعم بكل تاكيد!. (على الاقل حتى شهر 4-2014 🙂 )


انصحك بقراءة كامل المقال حتى النهاية قبل محاولة التطبيق


فبعد قليل من البحث وجدت ان السي بنل تتيح ما يسمى ب (Opt Mods) وهي EasyApache: Custom Modules وبعد القليل من البحث وجدت كيف استطيع تركيب اي اصدار بي اتش بي قديم من خلال easyapache وعدم التقيد بالاصدارات التي يعرضها الايزي اباتشي عند اختيار اصدار لغة بي اتش بي.

والحل هو بتحميل بعض الملفات من موقع السي بنل ومن ثم البدء ببناء الاباتشي والبي اتش بي عن طريق easyapache كالمعتاد، وانا في مثالي التالي سوف اقوم على تركيب PHP 5.2.17 ولهذا فقد نفذت الامر التالي:

في البداية نقوم بالدخول الى شل السيرفر عن طريق ssh ونقوم بالذهاب الى المجلد cd /var/cpanel/easy/apache/custom_opt_mods/ عن طريق الامر التالي:

cd /var/cpanel/easy/apache/custom_opt_mods/

وبعدها نقوم بتحميل الملف custom_opt_mod-PHP5217.tar.gz من موقع السي بنل عن طريق تنفيذ الامر التالي

wget http://docs.cpanel.net/twiki/pub/EasyApache/EasyApacheCustomModules/custom_opt_mod-PHP5217.tar.gz

وبعدها نفك الظغط للملف عن طريق الامر:

 tar -C /var/cpanel/easy/apache/custom_opt_mods -xzf custom_opt_mod-PHP5217.tar.gz

والان بعدها نتوجه الى WHM كالمعتاد ونختار EasyApache (Apache Update) للبحث في بناء الاباتشي مع البي اتش بي وبعد ان ختار الاعداد المطلوب في الخطوة الاولى وايضا نختار اصدار الاباتشي المطلوب في الخطوة الثانية في الخطوة الثالثة وفي خيار اصدار بي اتش بي المطلوب نختار none كما في الصورة التالية ومن ثم نقوم بالنقر على الاستمرار:

easyapache installing old php 5.2

وفي الخطوة الرابعة سوف نجد ان easyapache قد وضع اصدار php 5.2.17 الذي قمنا على تحميله في البداية ضمن الخيارات لهذا نقوم باختياره كما في الصورة التالية:

easyapache_php5.2_1

وبعدها نقوم ببناء الاباتشي مع البي اتش بي بالطريقة المعتادة ، والنتيجة سوف تكون اننا سوف نحصل على اصدار PHP 5.2.17 عن طريق easyapache  دون الحاجة لتركيبه بصورة يدوية.

لاحظ ان تركيب بي اتش بي بهذه الطريقة سوف يفقدك المكتبات الاساسية والامتدادات المركبه ولن يتم اضافتها للغة اثناء التركيب ولحل هذه المشكلة يجب عليك القيام بذلك يدويا من خلال rawopts وذلك  بانشاء الملف /var/cpanel/easy/apache/rawopts/all_php5 عن طريق الامر

touch /var/cpanel/easy/apache/rawopts/all_php5

وكتابة المكتبات والامتدادات التي ترغب تضمينها في اصدار بي اتش بي مثلا ربما يكون محتوى الملف كالتالي

--with-curl
--with-gd
--with-freetype
--with-freetype-dir=/usr
--with-iconv
--with-json
--with-libxml
--with-mcrypt
--with-mhash
--with-mysql
--with-session
--with-sockets
--with-tokenizer
--with-xml
--with-xmlreader
--with-xmlwriter
--with-zlib
--with-xmlrpc
--enable-mbstring
--enable-gd-native-ttf
--with-jpeg-dir=/usr
--with-png-dir=/usr
--enable-xml
--enable-libxml
--enable-bcmath
--enable-calendar
--enable-ftp
--enable-magic-quotes
--enable-sockets
--with-imap=/opt/php_with_imap_client/
--with-imap-ssl=/usr
--with-kerberos
--with-libxml-dir=/opt/xml2/
--with-mysql-sock=/var/lib/mysql/mysql.sock
--with-zlib
--with-zlib-dir=/usr

بعدها احفظ الملف وقم على تنفيذ easyapache كما تم شرحه اعلاه. ولاحظ انه في حال عدم وجود احد المكتبات الموجودة في الملف اعلاه فانك يجب ان تقوم بتركيبها بشكل يدوي قبل تشغيل الايزي اباتشي لان ايزي اباتشي لن يقوم بتركيها فهو فقط سوف يتحقق من وجودها وفي حال وجودها سوف يضمنها للغة. وكذلك انصحك بالتاكد من ان مسارات المكتبات مكتوبة بشكل صحيح.

واذا كان حضك سيء وتم حذف الملف custom_opt_mod-PHP5217.tar.gz من مكانه من سيرفرات السي بنل فبتلاقي الداون لود عندي على الرابط التالي:  تحميل php 5.2.17 للتركيب من خلال easyapache  🙂

مراجع:

مطور تطبيقات انترنت واداري سيرفرات لينكس.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.