خدمة snds لمعرفة الايبيهات المحظورة على شبكة outlook

من عرب اندكس

في موضوع سابق لي حول كيفية طلب فك الحظر عن الاي بي المحظور على الهوت ميل او outlook اتابع اليوم خدمة اخرى في هذا المجال تقدمها شبكة outlook.com المملوكة لميكروسوفت والتي تنطبق عليها ايضا شروط (الهوت ميل) hotmail.com، ولكن هنا في هذا المقال اليوم اتحدث عن كيفية معرفة فيما اذا كانت عناوين الاي بي الخاصة بنا تعاني من مشاكل على شبكة outlook ام لا.

فكما تعلمون يمكن تقديم طلب فك الحظر ولكن هذا يتطلب منا معرفة فيما اذا كانت فعلا عناوين الاي بي محظورة او لا وكذلك قد نرغب في معرفة سبب الحظر الذي بناء عليه قامت شبكة الاوت لوك بحضرنا. والجدير بالذكر انني عندما اقول الحظر على اوت لوك ايضا اعني الحظر على الهوت ميل لان كلاهما تستخدمان نفس المرشحات وتتبع لنفس الشركة وهي شركة مايكرسوفت.

من خلال خدمة SNDS التي تقدمها مايكروسوفت تستطيع معرفة فيما اذا كانت عناوين الاي بي (IP Addresses) الخاصة بسيرفرك تعاني من مشكلة في ارسال رسائل البريد على شبكة اوت لوك، وحيث ان هذا الامر يتطلب تسجيل الدخول فيمكنك استخدام بريدك (حساب مايكروسوفت) في تسجيل الدخول.

وحتى تتمكن من معاينة حالة الايبيهات الخاصة بك عن طريق View IP Status يجب عليك في البداية اضافة الاي بي من خلال “Request Access” الموجود في القائمة اليسرى كما هو ظاهر في صورة المعاينة.

لاحظ انه حتى تستطيع اضافة الاي بي بعد ان تقوم على ادخال رقم الاي بي المطلوب والنقر على مفتاح الاستمرار فان النظام سوف يعطيك مجموعة من الخيارات لعناوين بريد الكتروني يمكنه مراسلتك عليه لتاكيد ملكية الاي بي ، وبالوضع الطبيعي يفترض ان يكون عنوان البريد الخاص بك من ضمن تلك العناوين (اذا كنت قد قمت بضبط PRT للاي بي بشكل سليم) عندها اختر بريدك وانقر على طلب احقية الوصول وسوف ترد رسالة خلال لحظات الى بريدك ويجب عليك عندها النقر على الرابط الموجود في البريد لتاكيد ملكية هذا الاي بي.

وفي حال تم تاكيد الملكية فانه عن طريق View IP Status تستطيع مشاهدة حالة الايبيهات التي لديك ومعرفة فيما اذا كانت هناك اي مشاكل ، حيث سوف يظهر الاي بي الذي يحتوي على مشكلة مع وصف بسيط للمشكلة. ويمكنك الاطلاع على كامل عناوين الاي بي المربوطة بحسابك عن طريق الرابط “Access Control”

والسؤال هنا ماذا لو لم يظهر عنوان بريدي ضمن قائمة عناوين البريد الالكتروني المتاحة لاثبات الملكية؟ والجواب هو انه يجب عليك ان تتاكد من ضبط اعدادات RDNS للاي بي بشكل سليم على احد مواقعك حتى يستطيع النظام وضع عنوان بريد على موقعك على انه من العناوين التي لها حق الوصول الى معلومات حول الاي بي وبذلك يضعه من ضمن الخيارات