فحص استضافة الموقع قبل تغيير الي ان اس عن طريق التلاعب بملف hosts

من عرب اندكس

كمدير سيرفر احيانا قد ترغب بفحص استضافة موقع والتاكد من عملة عند نقله من استضافة الى استضافة قبل ان تقوم على تغيير الدي ان اس بشكل فعلي وذلك للتاكد من ان كل شي يعمل بشكل صحيح قبل ان تتيح ذلك للعموم فكيف يتم ذلك؟

نحتاج كمدراء للسيرفرات من فحص المواقع عند نقلها من سيرفر الى سيرفر او من استضافة الى استضافة وذلك للتاكد من عملها. وبكل تاكيد فاننا يجب ان نقوم بهذا الامر قبل ان نقوم بتغيير الدي ان اس DNS.

حيث ان تغيير الدي ان اس للموقع سوف يفتح المجال امام عامة الزوار من تصفح الموقع في مكانه الجديد -السيرفر الجديد- ولكن يجب ان يكون لدينا كمدراء سيرفرات (الفكرة الابداعية) التي تمكننا من معاينة الموقع (تماما كما لو اننا قمنا على تغيير الدي ان اس) قبل ان نقوم على تغيير الدي ان اس بالفعل.

الحل يكمن في التلاعب في محتوى ملف hosts في الجهاز الذي نعمل عليه (وبكل تاكيد  نحتاج لصلاحية مستخدم جذر).

فاذا كنا نعمل على جهاز يعمل بنظام التشغيل لينكس فاننا نقوم بتحرير الملف (/etc/hosts) على جهازنا (وليس على الخادم) واقناع نظام تشغيلنا بان رابط الموقع يعمل على اي بي معين نقوم بتحديده نحن لنقفز عن عملية فحص الموقع من خلال نظام الدي ان اس المستخدم.

واذا كنا نستخدم نظام التشغيل ويندوز فكل ما علينا هو تحرير الملف (C:\Windows\System32\drivers\etc) بنفس الطريقة واضافة الاي بي الجديد للرابط المراد استخدامه.

واذا كنا نعمل على نظام التشغيل Mac OS فانه يجب علينا تحرير الملف (/private/etc/hosts) واضافة رقم الاي بي الجديد للموقع

وبهذه الحالة فاننا لا نحتاج لتغيير الدي ان اس للدومين المطلوب فحصه.

ولمزيد من المعلومات عن ملف hosts راجع شرح عنه في الويكيبيديا.

وتنطبق نفس الحالة في كنت تعمل عن طريق بروكسي تديره او شبكة VPN انت المسؤول عن ادارتها. (اعرف ان خيالك سوف يذهب بعيدا وهو فعلا كما تخيلت)

بعد اجراء عملية الفحص لا تنسى ان تعيد ملف hosts كما كان سابقا وتقوم على تغيير الدي ان اس للنطاق في حال نجاح عملية الفحص.