ما هو التخزين السحابي

من عرب اندكس

هي خدمة تخزين الملفات والبيانات على اجهزة كمبيوتر ضخمة ذات سعات تخزينية كبيرة جدا متصلة بشبكة الانترنت. حيث تقوم الشركات ذات الاختصاص بهذا المجال باتاحة الفرصة للمستخدمين بالحصول على مساحة تخزينية على شبكة الانترنت من اجل تخزين ملفاتهم من (صور، وثائق، ملفات صوتية ، فيدوهات … الخ من الملفات المختلفة) وهو ما يسمى بمصطلح التخزين السحابي

لماذا يمكن ان نستخدم التخزين السحابي ؟

في عصرنا الحالي ومع استخدامنا المتعدد للاجهزة المتصلة بشبكة الانترنت كاجهزة الكمبيوتر واللاب توب والهواتف الذكية اصبحت الحاجة ملحة لتخزين ملفاتنا في مكان واحد يمكن الوصول له من خلال تلك الاجهزة بشكل مباشر وفي اي وقت. فتخيل معي انك تود مشاهدة صورك المخزنة على جوالك من خلال جهاز الكمبيوتر، فما هو الحل؟

لقد جرت العادة في الماضي على توصيل تلك الاجهزة بكابلات من اجل اجراء عملية المزامنة بين الملفات او نقلها فيما بينها ولكن بعد ظهور مصطلح التخزين السحابي لم نعد بحاجة لذلك ، فيكفي ان نقوم بانشاء حساب تخزين سحابي لدى احد مزودي خدمات التخزين السحابي ومن ثم نقوم بحفظ صورنا وملفاتنا على تلك الوحدات وهذا كفيل بان يجعلنا نصل لتلك الوحدات من جميع الاجهزة الخاصة بنا بما في ذلك الهواتف الذكية.

اضف الى ذلك ان خدمة التخزين السحابي تضمن توفر نسخة من ملفاتنا محفوظة على شبكة الانترنت وبالتالي توفر نسخ احتياطي للملفات في حال تضرر احد الاجهزة الذي يحتوي على تلك الملفات. فلا داعي للقلق ان تعطل هاتفك فكل ما عليك هو الدخولالى وحدة التخزين السحابي وستجد كل شيء محفوظا. (الان اصبح بامكاننا الاحتفاظ بصورنا حتى بعد تعطل الهاتف  ).

ان وجود ملفاتنا على شبكة الانترنت لا يعني انه يمكن الوصول لها من قبل الاخرين  فوحدات التخزين السحابي تكون محمية ومؤمنة بكلمة مرور ، فعند انشاء وحدة تخزين سحابي فانها تكون محمية باسم مستخدم وكلمة مرور وكلما كانت كلمة المرور الخاصة بجسابك صعبة كان من الصعب كسرها وبالتالي من الصعب اختراق حسابك، كما ان بعض الشركات توفر اليات لتشفير الملفات المخزنة على وحدات التخزين السحابي.

كما ان التخزين السحابي يتيح العديد من الميزات التي قد لا تتاح في اساليب التخزين القديمة ومنها ميزة مشاركة الملفات بسهولة ، حيث ومن خلال الميزات التي يتيحها التخزين السحابي اماكنية مشاركة الملفات على شبكة الانترنت بسهولة وكما يتيح امكانية تحرير الملفات من قبل اكثر من شخص في نفس الوقت.

ببساطة في وقتنا الحالي ومع كثرة لاستخدامنا للكثير من الاجهزة في نفس الوقت بات من الضروري لن يكون لدينا على الاقل حساب تخزين سحابي واحد على الشبكة.