يوميات

تجربتي في تشغيل راسبري باي كويب سيرفر

كانت تجربتي في تشغيل راسبري باي 2 (raspberry pi 2) كويب سيرفر وسيرفر قواعد بيانات MySQL تجربة ممتعه فعلا، فلم يكن تركيب wheezy linux صعبا لان اللينكس بالنهاية هو مجال تخصصي.

ان استخدام راسبري باي لم يكن تحديا ، حيث انه يمكن شرائها بكل سهولة وكذلك تركيب نظام التشغيل ، وايضا تركيب قواعد البيانات ولغة البرمجة يعتبر امرا روتينيا بالنسبة لي وهذه لعبتي ، فكان لا بد من ان اضع تحدي في هذا المشروع ، فكان التحدي هو انني اريد ان يعمل المشروع على بور بانك خارجي يستطيع تشغيل النظام على الاقل لمدة 12 ساعة دون الحاجة لوجود مصدر كهربائي.

نعم انا اعلم ان هناك مخازن متنقلة للطاقة يمكن شراءها بكل سهولة ولكنني اردت للموضوع ان يتم من الطريق الصعب ، فيجب علي صناعة واحد. وهذا ما دفعني للبحث لاسابيع وقراءة عشرات ان لم تكن مئات صفحات الانترنت لاتعلم اكثر عن تخزين الكهرباء وعن البطاريات والية عملها وشحنها وكذلك كيفية صناعة الصندوق الذي سوف يحتوي على البطاريات … وفي النهاية تم الانجاز بنسبة نجاح ممتازة مقارنة بجهلي سابقا في مجال الكهرباء.

اليكم الفيديو التالي الذي اتحدث فيه عن المشروع بشكل عام.

الحمد لله مع نهاية هذا المشروع تولدت لدي هواية جديدة وهي “الالكترونيات” والتي بدات في تطويرها شيئا فشيئا.

على الرغم من انني لم اهتم كثيرا بالراسبري باي ومدى الاستفادة منها في هذا المجال ، فقد اكتفيت على تشغيلها كويب سيرفر وخادم ملفات باستخدام (ownCloud) الا انني سوف احاول الحصول على راسبري باي اخرى لابدأ فيها مشواري مع برمجة الاشياء وقد اتطرق للاوردينو فيما بعد.

الطريف في الموضوع انني اكتشفت قصة عشق بيني وبين التيار المستمر (DC) ، وكره للتيار المتردد (AC) ، لا اعلم لماذا 🙂 الا انني اعلم انني بدات بجمع اي شاحن اراه امامي وبدات بجمع اي سلك يقع في يدي 🙂 وبدات اهتم لكل ما يتعلق بالتيار المستمر وخصوصا اللوحات الالكترونية (راجع فيديو لي يشرح عن اللوحة LM2596)، وكذلك من المصادفات التي حدثت معي انني اجبرت على خلع الصندوق الخشبي عند دخول الحدود السعودية وذلك بامر من موظف الجمارك الذي اثار شكل الصندوق مخاوفه وعند مشاهدته لشكل البطاريات بداخل الصندوق سالني ببساطة “هل هذه متفجرات؟” ،،،،،، لم اعلم وقتها ان كان سؤاله جديا او من باب الدعابة الا ان اجابتي كانت عبارة عن ضحكه يلفها نوع من الخوف لابادره بعدها بانه “هات سلك اشحنلك جوالك، ترا هذا شاحن!.”

واترككم مع صورة صندوق البور بانك من الداخل لتتخيلو المنظر الذي شاهده موظف الجمارك.

handmade powerbank

مطور تطبيقات انترنت واداري سيرفرات لينكس.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *