ادارة السيرفرات

VestaCP لوحة تحكم مجانية لادارة سيرفرات استضافة مواقع الانترنت

تعتبر لوحة التحكم VestaCP من أحد لوحات التحكم المجانية لادارة سيرفرات اللينكس المخصصة لاستضافة مواقع الانترنت وتعتبر حلا مثاليا لاصحاب السيرفرات الافتراضية ممن يبحثون عن لوحة تحكم مجانية وسهلة الاستخدام  والتركيب توفر لهم القدرة على ادارة سيرفرهم واستضافة مواقعهم على السيرفر، حيث توفر اللوحة اهم الخدمات الاساسية المطلوبة لاستضافة مواقع الانترنت (Apache – Nginx , PHP, MySQL DB, phpMyAdmin , DNS , Mail – Webmail , FTP, SSL – Letsencrypt , Cron , Backup)، ولهذا فان استخدام اللوحة سوف يوفر لك الخدمات المطلوبة دون الخوض في عناء تركيب تلك البرمجيات على السيرفر بشكل يدوي.

 

تعتبر لوحة التحكم Vesta CP هي بديل مجاني جيد عن لوحات التحكم المدفوعة كـ Cpanel , Plesk و DirectAdmin، كما ان تركيبها على السيرفر يعتبر سهلا نوعا ما مقارنة بغيرها من لوحات التحكم خصوصا لوحات التحكم المجانية، كما انها توفر البرمجيات الاساسية التي تتطلبها عملية استضافة مواقع الانترنت على الخادم.

انا شخصيا لا انصح باستخدام VestaCP في سيرفرات إستضافة مواقع الانترنت العامة ولكنني انصح بها كحل بديل عن لوحة التحكم Cpanel مثلا في السيرفرات الخاصة التي تستضيف موقع او مجموعة مواقع تابعة لنفس الجهة كان يكون هناك شخص لديه مجموعة مواقع ويرغب باستضافتها على سيرفر افتراضي VPS او سيرفر خاص فهنا يمكن استخدام VestaCP كلوحة تحكم. الا انني لا انصح باستخدامها للاغراض التجارية كتشغيلها كلوحة تحكم في سيرفر استضافة مشتركة بين مجموعة من العملاء لان اللوحة ما زالت في وضع غير مستقر وتظهر بين الحين والاخر بعض الثغرات الامنية التي قد تكون خطيرة في بيئة الاستضافة المشتركة بين مجموعة من العملاء.

يمكن تركيب اللوحة على مختلف توزيعات لينكس بما فيها Ububtu , Centos , Debian .. الخ. ويفضل دوما تركيب اللوحة على نظام تشغيل جديد (fresh server) حتى تقوم اللوحة بضبط اعداداتها بشكل سليم.

يمكن الاطلاع على كامل ميزات اللوحة وتحميلها مجانا من خلال الموقع الرسمي للوحة على الرابط التالي.

اقوم حاليا في الويكي الخاصة بي بانشاء بحث عن هذه اللوحة وتحديثه باستمرار حولها يمكنك الوصول اليه ومتابعتة من خلال الرابط التالي: https://wiki.ms.per.jo/index.php/Vestacp

مطور تطبيقات انترنت واداري سيرفرات لينكس.

تعليقان

أضف تعليقا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.